القائمة الرئيسية

الصفحات


أرادت إيصال كل صوت صامت لا يتكلم دُفن تحت ركام قسوة الحياة، وإحياء أصحابه من جديد على الورق ومن ثم السفر بهم لِجميع أنحاء البلاد العربية، وأن تجعل منهم وجعًا يُقرأ ويتنفس وينبض قائلا: ما زلنا أحياء وسنبقى حتى لو سلبونا كل شيء!
تلك كانت رسالتها التي أرادت إيصالها من خلال كتابها "التغريبة السورية" والتي نجحت في ترك أثر في قلب كل من قرأه.
"نور الهلالي" كاتبة سورية وتحديدا من أحضان دمشقية، من مواليد 1989 م، حاصلة على إجازة في اللغة العربية من جامعة دمشق، وعلى شهادة في تدريس العربية لغير الناطقين بها في تركيا حيث تقيم غربتها.
عملت أيضا كمدققة لغوية لعدة كتب منها: حب بلون الغرق للكاتبة بيان كعبور، حدثني التوليب للكاتبة ساره ضبلط، كل من عليها فان، نصف وطن، اللاعودة، الجريمة، بعض رسائلنا.
أما عن أول عمل أدبي لها كان كتاب "كل من عليها فان" حيث جاءت فكرته كما أخبرتني أنه بعد يأس أحاط بها إثر تغييراتٍ طرأت على حياتها بعد سفرها خارج سوريا حينما شعرت بأنَّ كل شيء زائل ولن يبق منا سوى أعمالنا الصالحة التي سنقابل بها الله عز وجل، حيث قررت جمع نصوص أدبية لمبدعين في فن الكتابة كمبادرة منها لدعمهم وإظهار إبداعهم للملأ، وسرعان ما طُبقت الفكرة وتمت طباعة الكتاب مع ذكر اسم كل كاتب مع النص الذي شارك فيه.
عملها الثاني هو "التغريبة السورية" الذي وصفته بأنه حكايات هاربة من زمن الموت تحمل في طياتها قصصا لكثيرين فقدوا حياتهم فأحيت ذكراهم على الورق بعد أن دفنوا على قيد الحياة.
عند سؤالي نور عن معنى الكتابة بالنسبة لها أجابت بأنها تعني الحنان الغائب عنها، والأمان في أرض الحرب، والراحة في زمن التعب، القوة في زمن الضعف والأثر الطيب الذي سيبقى بعد رحيلها.
كما أوضحت أن للكتابة الدور الأكبر في تأقلمها مع الحياة بعد وفاة أمها رحمها الله.
وبما أن لكل كاتب طقوس خاصة لإخراج الإبداع من أعماقه لم أتردد في سؤالها عن الأمر مجيبة برحابة صدر أنها تكتب عندما يطغى الحزن على أيامها أو عند رغبتها البوح بما لا تستطيع الإفصاح عنه إلا بالكتابة وبأنها عادة ما تكتب بغرفتها الصغيرة المليئة بالكتب مع فنجان قهوتها المعتاد.
وعن أحلامها التي تسعى إليها فقالت بأن ترك أثر طيب في قلوب قرائها وطلابها وتقديم لو شيء بسيط لأبناء بلدها هي كل ما تصبو إليه وترغب بتحقيقه.
وكنصيحة أخيرة قدمتها نور لكل من أراد أن يسلك طريق الكتابة فقالت:
"أقرأ كثيرا وأكتب قليلا لأن الحرف أمانة ورسالة وأثر جميل"

#مياس_وليد_عرفه




تعليقات

التنقل السريع